صحة و أناقة

هل تعلم أن تمرينات التنفس تساعدك على النوم سريعا!

وفقا للتقارير الصادرة عن الجمعية الأمريكية للنوم فإن حوالي 30% من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من مشكلة الأرق قصيرة الأمد، بينما يعاني 10% من اضطرابات النوم الحادة والمزمنة مثل عدم القدرة على النوم أو ربما النوم لفترات طويلة جدا وعدم القدرة على الاستيقاظ.

ونظرا لفشل العلاجات الدوائية مثل المهدئات في كثير من الحالات ناهيك عن آثارها الجانبية، كما أن تعود جسم الإنسان على الاستسلام للنوم بأمر من أحد الأقراص الدوائية قد يفضي به إلى نوع من الإدمان.

لذا فقد قام بعض المختصين بابتكار أحد التدريبات التي تعتمد فكرتها على تنظيم التنفس أثناء النوم، مما يساعد على التخلص من نوبات الأرق.

ووفقا لما ذكره موقع (ميديكال ديلي) فإن أشهر هذه التمرينات هو ذلك التمرين المعروف بـ (تمرين 4-7-8) والذي يطلق عليه أيضا (تمرين تنفس الاسترخاء) والذي يعزز من فرص استغراق الإنسان في النوم بصورة أفضل.

ويقول (ويل) مبتكر هذا التمرين بأن عملية التنفس ترتبط بجميع وظائف الجسم بما فيها الحالة النفسية والمزاجية للفرد، وإذا حاول الإنسان التركيز على التنفس بقوة سوف يتمكن من بلوغ درجة الاسترخاء.

، وينصح أن يكون الإنسان جالسا مع استقامة الظهر عند تعلم هذه التمرين  بالإضافة إلى ضرورة وضع اللسان فوق أنسجة الفم خلف الأسنان الأمامية العلوية طيلة مدة التمرين، ويتم الأداء من خلال 5 خطوات بسيطة :

1- إطلاق الزفير كاملا عن طريق الفم، وهنا يسمع صوت خفيف.

2- إغلاق الفم والبدء في الاستنشاق عن طريق الأنف مع العد من 1 إلى 4

3- التوقف عن التنفس والعد من 1 إلى 7

4- الزفير كاملا من الفم ثانية والعد من 1 إلى 8

5- يتم تكرار هذه العملية 4 مرات حتى تمام الشعور بالاسترخاء .    

إخترنا لكم

إغلاق