صحة و أناقة

لا تقلق دائما من سرعة نبضات قلبك

قد يزعجك الشعور بسرعة خفقان القلب، لأنه يسبب بعض الألم والشعور بالإجهاد أحيانا، إلا أن الأمر لا يدعو إلى القلق في كل الأحوال، فقد يكون هناك أمر ما يسبب لك بعض الخوف فينبض قلبك بشدة.

يعتبر تسارع خفقان القلب حالة صحية تتسبب في رفع معدل نبضات القلب بصورة متكررة وسريعة وقد يختفي الأمر في غضون ثوان أو دقائق أو قد يستمر لفترة أطول.

من أهم الأسباب الشائعة لحدوث تلك الحالة الصحية هو الإصابة بالتوتر والقلق أو الشعور المفاجئ بالخوف، كما أن كثرة تناول الكحول والكافيين والنيكوتين يؤدي إلى الخفقان الشديد أيضا.

قد يشعر الإنسان بسرعة نبضات القلب في الصدر أو الرقبة أيضا، ولا يتعلق الأمر في كل الأحول ببذل الجهد، فقد يخفق القلب بشدة أيضا في حالة الاسترخاء أو النوم.

وكما ذكرنا فإن سرعة النبض أو رفرفة القلب – كما يطلق عليها البعض- قد لا يستدعي القلق في كثير من الأحيان كونه لا ينذر بوجود مشكلة صحية، إلا أن هناك بعض الحالات التي تستدعي مراجعة الطبيب.

وهناك بعض الأعراض المصاحبة لسرعة خفقان القلب والتي تحتاج زيارة الطبيب فورا مثل الشعور بالضيق في الصدر، الإغماء والإصابة بالدوار الشديد.

ومن الممكن ان يكون ارتفاع معدل نبض القلب مؤشرا خطيرا لبعض المشكلات الصحية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو الإصابة ببعض مشكلات القلب الخطيرة، لذا فإن تكرار نوبات الخفقان السريع تستدعي الفحص على الفور

إخترنا لكم

إغلاق