تكنولوجيا

كيف يمكنك التخلص (إلكترونيا) من الأرق؟

كشفت دراسة حديثة عن أن الأشخاص الذين يتلقون علاجا الكترونيا معرفيا عن طريق الانترنت تمكنوا من التغلب على مشكلة الأرق بصورة أفضل من الذين تلقوا نصائح عادية والتي توصي فقط بتغيير نمط الحياة من أجل التخلص من الأرق.

حيث قام الباحثون باختبار نحو 1300 شخص ممن يعانون من الأرق، بحيث تشتمل عينة البحث على مجموعة من الذين تلقوا علاجا سلوكيا معرفيا عبر الانترنت ومجموعة أخرى ممن حصلوا على بعض الإرشادات عن كيفية النوم الصحي.

وخلصت الدراسة إلى أن التدريبات السلوكية الرقمية ساعدت الإنسان على التخلص من المشاعر السلبية المسببة والمصاحبة للأرق مثل القلق والتوتر واستمرار تدفق سيل الأفكار أثناء النوم.

وأفادت وكالة رويترز بأن الباحثين القائمين على إعداد الدراسة قاموا باستخدام برنامج يسمى بـ (سيلبيو) وتطبيق (آي أو إس) المرتبط به حيث يتم إخضاع الأشخاص الذين يعانون من الأرق إلى جلسات من العلاج تستمر كل منها لمدة 20 دقيقة لمدة 12 أسبوع بشكل متواصل.

وذكر الأشخاص الخاضعين للعلاج في حديث لمجلة (جاما للطب النفسي) بأنهم تمكنوا من التخلص من أعراض الأرق بعد نحو 8 أسابيع فقط من تلقي العلاج السلوكي المعرفي، وتعد تلك النتيجة مثالية بالمقارنة بالأسلوب التقليدي المعتمد على تلقي النصائح فقط.

وقال الباحث المشرف على إعداد الدراسة (كولن إسبي) والمساهم في تأسيس شركة (بج هيلث) المسئولة عن تطوير برنامج (سيليبو) أن العلاج المعرفي الرقمي ساعد الأفراد على التخلص من القلق تماما والتمتع بحياة أفضل.

 

إخترنا لكم

إغلاق